468x60 Ads

الجمعة، 24 مايو 2013

المحركات أحادية الوجه


تعتبر المحركات أحادية الوجه من أكثر أنواع المحركات استعمالا فى الاستخدامات المنزلية والصناعية ، فعلى سبيل المثال نجد أنها تستخدم فى المثاقيب اليدوية الكهربية والمكانس والخلاطات والمراوح والغسالات والثلاجات وأجهزة التكييف .......................إلخ



v المحرك العام - Universal motor

المحرك العام - Universal motor

v المحرك العام هو محرك يمكن تشغيله بالتيار المستمر ، أو بالتيار المتردد ذي الوجه الواحد ، وبنفس السرعة تقريبا. ويشيع استعمال المحركات ذات القدرة الكسرية من الحصان في التطبيقات المنزلية مثل خلاطات الطعام وماكينات الخياطة.
v المحركات العامة هي محركات توالي ، ولها عزم دوران ابتدائي كبير ، كما أنها متغيرة السرعة. وهي تدور بسرعة تبلغ في ارتفاعها درجة الخطورة عندما لا تكون محملة ، ولذلك فهي تثبت عادة مع الجهاز الذي تقوم بإدارته.
v تستعمل أنواع عديدة من المحركات العامة في هذه الأيام ، ويشبه النوع الأكثر شيوعا محرك توال صغير ذا قطبين بارزين ، مثل محركات التيار المستمر. ويوجد نوع آخر من المحركات العامة تحتوي علي ملفات مجال موزعة في مجار ، تماما مثل المحرك ذي الوجه المشطور. وتصنع هذه المحركات عادة بأحجام تتفاوت من 1/200 إلي 1/3 حصان ، إلا أنه يمكننا الحصول عليها بأحجام أكبر.







الإطار:-
عبارة عن غلاف من الصلب أو الألمونيوم أو الحديد الزهر (جسم المحرك)، وحجمه كبير لدرجة أنه يستطيع أن يحمل رقائق قلب المجال. وتثبت أقطاب المجال في الإطار عموما بواسطة مسامير تنفذ فيه. وغالبا ما يكون الإطار جزءا مكملا للماكينة التي تحمله .




قلب المجال :-
ويتكون قلب المجال ( العضو الثابت ) من رقائق تضغط جديدا ، ثم تربط بمسامير برشام أو مسامير بصواميل. وتصمم الرقائق بحيث تحتوي علي قطبي المجال لمحرك ذي قطبين. وقلب المجال يثبت في داخل إطار أو جسم المحرك

المنتج (العضو المتحرك)
 شبيه بمنتج محرك تيار مستمر صغير ، وهو يتكون أساسا من قلب من الرقائق يحتوي علي مجار معتدلة أو مائلة وعضو تبديل Commutator توصل إليه أطراف ملفات المنتج. وكل من قلب المنتج وعضو التبديل مثبتان علي العمود.
الغطاءين الجانبيين :-
يتم تثبيت المنتج محوريا حر الحركة داخل قلب المجال للمحرك ميكانيكيا ، وذلك بواسطة الغطاءان الجانبيان علي جانبي الإطار ويحفظان في مكانهما بواسطة مسامير قلاووظ. ويحتوي الغطاءان علي الكرسيين ، وهما عادة بلي أو ذو جلبة حيث يدور فيهما عمود المنتج. ويحتوي كثير من المحركات العامة علي غطاء جانبي ، يصب كجزء من الإطار ، وبذلك يمكن رفع غطاء جانبي واحد في هذا النوع من المحركات ، تثبت حوامل الفرش بالمسامير عادة في الغطاء في الجانبي الأمامي .
5 ـ حامل الفرش :-
 يركب غالبا فى الغطاء الجانبي الأمامي ويكون معزولا تماما عن جسم المحرك .
ـ الفرش الكربونية : ـ
 وتصنع من خليط من الكربون والجرافيت وتوضع كل فرشة داخل تجويف من النحاس ويضغط عليها ياى ( سوستة ) لضمان تلامس سطح الفرشة باستمرار على عضو التوزيع أو التبديل

نظرية تشغيل المحرك العام 
v وتتلخص طريقة تشغيل المحرك العام عند وجود عزم دوران بين ملفات المجال ( العضو الثابت ) والمنتج (العضو المتحرك) نتيجة لتوصيل المنتج مع ملفات المجال علي التوالي ومرور التيار. وتتفاعل خطوط القوي المغناطيسية المتولدة بواسطة ملفات المجال ، مع خطوط القوي المتولدة من المنتج ، بحيث ينتج الدوران ، وهذا سواء أكان التيار مترددا أم مستمرا .
v يتم تصميم أغلب المحركات العامة لتعمل عند سرعات أعلي من 3500 دورة في الدقيقة .
v ويمكن ضبط سرعة المحركات العامة باستخدام مقاومة ذات قيمة مناسبة علي التوالي مع المحرك. وميزة هذه الخاصية يتم استخدامها فى محركات ماكينة الخياطة حيث يكون من الضروري تشغيل المحرك علي مدي مختلف من السرعات . v عكس إتجاه دوران المحرك العام : ـ و يتم ذلك بعكس إتجاه مرور التيار إما فى ملفات الأقطاب أو ملفات المنتج



 المحرك ذو القطب المظلل هو محرك تيار متردد ذو وجه واحد ، وتتراوح قدرته ما بين (0,01 … 0.35) من الحصان تقريبا. وهو يستخدم في الاستعمالات التي تحتاج إلي عزم دوران ابتدائي منخفض مثل المراوح ومجففات الشعر وتطبيقات عديدة أخري .

التركيب والتوصيل الداخلى 
 يتركب المحرك ذو القطب المظلل من الآتى : ـ
 عضو دائر و هو من النوع القفص السنجابي ، ويتكون من عمود مصنوع من الصلب وقلب مكون من رقائق الصلب السليكونى تكون بعد تجميعها شكل إسطوانى على محيطها الخارجى مجارى توضع بها قضبان من النحاس أو الألمنيوم المقصورة من طرفيها بحلقتين من النحاس أو الألمونيوم حسب نوع معدن القضبان 

 
عضو ثابت يتكون من قلب من رقائق الحديد يحتوي علي الأقطاب البارزة ملفوف عليها ملفات الأقطاب
( الملفات الرئيسية ) . ويوجد بكل قطب مجري بالقرب من إحدى الجانبين موضوع حولها ملف مقصور على شكل حلقة يطلق ملف القصر أو حلقة القصر وبالتالى يكون على كل قطب ملفان ، الملف الرئيسى الذى يمر به تيار الينبوع المغذى ويحدد القطبية المختلفة لأقطاب المحرك فى لحظة ما ، وملف القصر الذى يتولد به تيار مستنتج ، وبالتالى يكون بين الملف الرئيسى وتيار ملف القصر المتولد بالاستنتاج زاوية وجه مما يسبب مجال مغناطيسى دائر حول الأقطاب يساعد على توليد عزم دوران ، وبذلك يستنتج فى العضو الدائر المقصورة ملفاته أيضا تيار يولد مجال مغناطيسى مكونا مع المجال الأصلى للأقطاب مجال محصل يسبب تولد عزم دوران المحرك .
 كما تصنع هذه المحركات بقطبين ، أو أربعة أقطاب أو ستة أو ثمانية بحيث يتم توصيل الأقطاب المجاورة بطريقة تعكس قطبيتها. ويمكن أيضا تصنيع هذا النوع من المحركات بأقطاب غير بارزة أي بواسطة مجاري توضع فيا الملفات الرئيسية والمظللة في الإطار الخارجي. بحيث تحتل الملفات المظللة حوالي الثلث فقط من جانب القطب للملف الرئيسي.










· والملف المظلل عبارة عن لفة مصنوعة من سلك النحاس ذات مقطع كبير تقصر على نفسها وتوضع فى مجرى خاصة بها تكون على أحد جانبى القطب وتكون محاطة بالملفات الرئيسية الملفوفة على الأقطاب ، وتعمل هذه الملفات المظللة عمل ملفات البدء .
· وتحتوي كثير من المحركات ذات القطب المظلل علي عضو ثابت ذي مجارى توضع فيها الملفات كما هو
الحال في المحرك ذو الوجه المشطور.
· وطريقة تشغيل هذا النوع من المحركات يمكن تلخيصها فيما يلي: 1. من المعروف أن المحركات التأثيرية تحتاج إلي ملفات مساعدة وذلك لتوليد عزم دوران ابتدائي في المحرك. ففي المحركات ذات الوجه المشطور والمحركات ذات المكثف تستخدم ملفات بدء لهذا الغرض ، تكون موضوعة علي زاوية قدرها 90 درجة كهربية من ملفات الحركة. ويحتاج المحرك ذو القطب المظلل أيضا إلي ملفات بدء ، ولكنها في هذه الحالة تتكون عادة من لفة واحدة مقفلة من النحاس الغليظ ، موضوعة علي أحد الجانبين في كل قطب من أقطاب العضو الثابت . 2. ونتيجة لمرور التيار في ملفات الأقطاب الرئيسية ، يتولد في لفات الأقطاب المظللة ، خلال فترة البدء ، تيارا بالتأثير. فيتكون نتيجة لذلك مجال مغناطيسي في الأقطاب المظللة ، مختلف عن المجال المغناطيسي الذي تولده الأقطاب الرئيسية. وبهذا ينتج مجال مغناطيسي دائر ، يكفي لإعطاء عزم الدوران الابتدائي المطلوب. عندما يصل المحرك إلي سرعته المعتادة. يصبح تأثير الملفات المظللة مهملا








المحركات الإستنتاجية ذات الوجه الواحد Single-phase Induction Motors
وتمتاز تصميم هذا المحركات بأنها تعمل علي التيار المتغير أحادي الطور (Single-phase) والتى تستخدم في شبكات الكهرباء العامة المغذية للمباني. كما يمتاز هذا النوع من المحركات من سهولة صيانته .

 ومن أنواعها : ـ
1المحرك ذو الوجه المشطور Split-phase motor
2. المحرك ذو مكثف البدء Capacitor-start motor
3. المحرك ذو المكثف الدائم Permanent-Capacitor motor

أولا : ـ المحرك ذو الوجه المشطور
هو أحد محركات التيار المتردد ذات القدرة الكسرية للحصان ، ويستخدم غالبا لتشغيل بعض الأجهزة المنزلية مثل الغسالات والمضخات الصغيرة والمراوح وأجهزة الموسيقي الأتوماتيكية …الخ.
وسمى بهذا الاسم لأنه لايستطيع بدء حركته عند تغذيه ملفه من مصدر جهد وجه واحد لذا فقد تم شطر ( فصل ) وجه آخر بواسطة ملف أو ملف ومكثف لتكون مقاومة ملفات الوجه المشطور ذات مقاومة أومية كبيرة بالنسبة للملفات الرئيسية مما يؤدى إلى وجود زاوية وجه بين التيار فى الملفات الرئيسية وملفات الوجه المشطور وبين الجهد وعندما تصل زاوية الوجه إلى 90 درجة فإننا نحصل على أفضل حالة . وتسمى ملفات الوجه المشطور بالملفات المساعدة أو بملفات التقويم أو بملفات البدء ، والملفات الرئيسية بملفات التشغيل أو بملفات الحركة .





ويتكون هذا المحرك من جزئيين أساسيين ¸أولهما جزء يدور ويطلق عليه العضو الدائر (Rotor) وثانيهما جزء ساكن ويسمي بالعضو الثابت (Stator). ويتم تثبيت العضو الدائر محوريا داخل العضو الثابت بطريقة ميكانيكية., حيث يتم تغذيته من دائرة قدرة أو دائرة إنارة وجه واحد.

 العضو الدائر
ويتكون من ثلاثة أجزاء أساسية. الجزء الأول هو القلب حيث يتركب من ألواح رقيقة من الفولاذ ذات خواص كهربية عالية الجودة تسمي بالرقائق والجزء الثاني هو عمود الإدارة حيث يتم تجميع رقائق القلب عليه مع ضغطها. أما الجزء الثالث فهو عبارة عن ملفات القفص السنجابي والتي تتكون من قضبان نحاسية سميكة تم تبييتها في مجار خاصة بها في القلب الحديدي ويربط بين نهاية كل قضيبين حلقة نحاسية سمكية




القضبان موضوعة فى المجارى قفص السنجاب القفص مصنع بالصب
1. قلب العضو الدائر
2. حلقتي توصيل القضبان وقصرهم في العضو الثابت : هو عبارة عن قلب حديدي مصنوع من رقائق الصلب السليكونى على شكل أقراص مستديرة وتعزل كل رقيقة عن الأخرى بالورنيش لتقليل التيارات الإعصارية بها مجار شبه مغلقة ، ومثبت في إطار من الحديد الزهر أو الصلب ويتم لف وحدتين من ملفات نحاسية معزولة تشغلان المجاري ويطلق علي إحداهما ملفات البدء (بدء الحركة أو التقويم أو المساعدة) وهي من سلك النحاس الرفيع المعزول وعلي الثانية الملفات الرئيسية (التشغيل أو الحركة) وهي من سلك النحاس السميك المعزول.




  


  


( رقيقة من رقائق العضو الثابت )                                                                    ( العضو الثابت وبه الملفات )
فملفات البدء لازمة إذن عند بدء التشغيل للمساعدة علي توليد المجال المغناطيسي الدائم ثم تزول الحاجة إليها وتنفصل من الدائرة بواسطة مفتاح الطرد المركزي ، وذلك عندما تصل سرعة المحرك إلي 75% أو 80% من سرعته الكاملة. ووظيفة مفتاح الطرد المركزي هو منع المحرك من سحب المزيد من تيار الخط وحماية ملفات البدء من التلف نتيجة لارتفاع درجة الحرارة.
 مفتاح الطرد المركزى : ويتركب من جزئين أحدهما ساكن وبه نقطتى تلامس يتم توصيل أحدهما إلى ملفات التقويم بداخل المحرك والطرف الثانى موصل بروزتة المحرك . والجزء الثانى مركب على عمود الدوران أمام الجزء الثابت وعندما تصل سرعة العضو الدائر إلى حوالى 75 % من ا لسرعة المقننة و بفعل القوة الطاردة المركزية فإن الجزء الذى يدور ينضغط إلى الخلف رافعا ضغطه على طرفى التلامس للجزء الثابت تاركا لهما حرية الانفصال بعضهما عن بعض وعاملا بذلك على فصل ملفات البدء من الدائرة كليا .
 الغطاءان الجانبيان : ويثبتا على هيكل العضو الثابت بواسطة مسامير بصواميل أو مسامير مقلوظة وكل منهما تجويف مركزي دائري ويحتوي الغطاءان علي الكرسيين ، وهما عادة بلي أو ذو جلبة حيث يدور فيهما عمود الدوران وفائدتهما حمل العضو الدائر فى وضع مركزى دون احتكاك بينهما .

وجد أن محركات الوجه الواحد ذات التيار المتغير لاتستطيع بدء حركتها إذا تم تغذية ملفات الوجه الواحد من مصدر جهد متردد فإن المجال الناشئ عبارة عن مجال فيض ثابت فى الفراغ وبالتالى لاينشأ عنه عزم حركة ، ويمكن تحليل مجال الفيض هذا إلى مركبتين إحداهما تدور فى الاتجاه الموجب والأخرى تدور فى الاتجاه السالب ولهما نفس القيمة ، وبالتالى فإن العزم المحصل فيه هذه الحالة يكون صفرا عندما تكون السرعة صفر وعند بدء الحركة فى أى اتجاه فإن العزم الناشئ عن المجال الذى له نفس الاتجاه يزداد مع تناقص عزم المجال المعاكس وبالتالى تستمر الحركة فى هذا الاتجاه ولهذا فإن محرك الوجه الواحد يمكن أن يدور فى كلا الاتجاهين بحسب الحركة الابتدائية . وهكذا نجد أن المحرك الحثى ( الاستنتاجى ) أحادى الوجه لايستطيع بدء حركته من تلقاء نفسه وإذا بدأت حركة العضو الدوار بوسيلة مساعدة ثم أزيلت تلك الوسيلة بعد دورانه . فإن العضو الدوار يستمر فى دورانه فى الاتجاه الذى بدأ فيه . وإذا أوقف المحرك فإنه لايستطيع بدء حركته مرة أخرى إلا عن طريق وسيلة مساعدة 
فعند بدء التشغيل للمحرك يتولد مجال مغناطيسي داخل المحرك نتيجة لمرور التيار الكهربي في كل من ملفات الحركة وملفات البدء. وهذا المجال المغناطيسي يدور ، فيولد تيارا بالتأثير في ملفات العضو الدائر التي تنتج بدورها تبعا لذلك مجالا مغناطيسيا آخر. ثم يتفاعل هذان المجالان المغناطيسيان بطريقة تؤدي إلي دوران المحرك.
وجدير بالذكر أن سرعة المحرك الاستنتاجى (Induction motor) تتوقف علي عدد أقطابه (باعتبار أن التردد ثابت لتيار الخط) ، فإن تغيير سرعة محرك ذو وجه مشطور يستلزم تغيير عدد أقطابه ، وهذا يمكن عمله بعدة طرق. تحتاج إحدى هذه الطرق إلي استعمال ملفات حركة إضافية ، ولا يحتاج الأمر إلي استعمال ملفات بدء أخري. وفى طريقة ثانية نحتاج إلي وحدتين من ملفات الحركة ووحدتين من ملفات البدء . المحرك ذو مكثف البدء : Starting
هذا النوع من المحركات يعمل بالتيار المتردد ويصنع بأحجام تتراوح بين 1 / 20 من الحصان إلي أكثر من واحد حصان ، ويستعمل علي نطاق واسع لإدارة أجهزة التكييف والغسالات الكهربائية . ومحرك مكثف البدءيشبه محرك الوجه المشطور في تركيبه إلا أن به وحدة إضافية يطلق عليها المكثف حيث يتم توصيله علي التوالي مع ملفات البدء أو الملفات المساعدة ويعمل هذا المكثف على تحسين زاوية الوجه لتقترب من 90 درجة . ويكون المكثف عادة مثبتا بأعلى المحرك ويعطي المحرك ذو المكثف عزم دوران عند بدء حركة أكبر من ذلك الذي يعطيه محرك الوجه المشطور . ويتغذى المحرك ذو المكثف عادة من دائرة إنارة أو دائرة قوي ذات وجه واحد. والمكثفات المستخدمة في هذا النوع من المحركات تكون عادة من المكثفات الورقية أو المشبعة بالزيت الموضوعة في إناء مملوء بالزيت. ويفقد المكثف خواصه المميزة نتيجة لكثرة التشغيل أو السخونة الزائدة أو لأي سبب آخر. ويجب عند بدء استبداله بأخر له نفس السعة تقريبا وإلا فإن المحرك قد لا يستطيع أن يولد عزم الدوران المطلوب عند البدء . ولكي يتولد عزم دوران ابتدائي في محرك ذو مكثف البدء ، ينبغي تكوين مجال مغناطيسي دائر بداخل المحرك.و يستعمل المكثف لكي يساعد التيار في ملفات البدء علي أن يسبق التيار في ملفات الحركة. ويمكن بذلك جعل زاوية إزاحة الوجه الزمني مساوية 90 درجة ، ويكون التيار في ملفات البدء والمكثف متقدما الجهد) أما ملفات الحركة فيكون التيار متأخرا عن الجهد. وينتج عن هذه الحالة تولد مجال مغناطيسي دائر في العضو الثابت ، والذي يعمل علي إنتاج تيار كهربي بالتأثير في ملفات العضو الدائر ، ويؤثر بطريقة تؤدي إلي توليد حركة الدوران في العضو الدائر. وتتوقف سرعة هذا المحرك ، كباقي المحركات ، علي عدد الأقطاب فيه. فكلما زاد عدد الأقطاب قلت السرعة وكلما قل عدد الأقطاب ازدادت السرعة.

ويتم في هذا النوع من المحركات توصيل الملفات الرئيسية مباشرة لجهد التغذية المتردد ، أما الملفات الإضافية فتكون موصلة علي التوالي مع المكثف. وهنا يجب الإشارة إلي أن كل من المكثف والملف الإضافي يبقي في الدائرة أثناء اشتغال المحرك ولذا أطلق عليه محرك ذو المكثف الدائم ، أي يساعد في عملية البدء للتشغيل ثم يستمر في الدائرة أثناء التشغيل أيضا. وهذا النوع من المحركات ليس به مفتاح طرد مركزى وهذا يعنى استمرار المحرك فى الدوران كمحرك ذو وجهين . ويمتاز هذا النوع من المحركات بهدوء ويسر الدوران نتيجة انخفاض عزمها. وهذا النوع من المحركات يمكن إعداده بسرعات مختلفة قابلة للضبط باستخدام طريقة تقسيم الملفات أو أي منظم لمحول ذاتي. طرق توصيل محركات الوجه الواحد

 طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمفتاح الطرد المركزى
يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف تقويم بطرف من طرفى التغذية . ثم يتم توصيل طرفى مفتاح الطرد المركزى مع الطرفان المتبقيان للتقويم والتشغيل . ثم يتم توصيل الطرف الثانى لطرفى التغذية بطرف مفتاح الطرد المركزى المتصل بالتشغيل .

 طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمفتاح الطرد المركزى ومكثف بدء
يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف تقويم بطرف من طرفى التغذية . ثم يتم توصيل طرف من مفتاح الطرد المركزى مع طرف التشغيل والطرف الثانى للمفتاح مع طرف من أطراف المكثف والطرف الثانى للمكثف مع الطرف المتبقى للتقويم . ثم يتم توصيل الطرف الثانى لطرفى التغذية بطرف مفتاح الطرد المركزى المتصل بالتشغيل .

 طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمكثف تشغيل
يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف تقويم بطرف من طرفى التغذية . ثم يتم توصيل طرفى المكثف مع الطرفان المتبقيان للتقويم والتشغيل . ثم يتم توصيل الطرف الثانى لطرفى التغذية بطرف المكثف المتصل بالتشغيل .

 طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمكثف بدء ومكثف تشغيل
المحركات ذات العزم العالي تكوم عادة مجهزة بمكثفين أحدهما ذو سعة كبيرة وجهد تشغيله فى حدود 220 فولت ويسمى مكثف البدء ويوصل بالتوالى مع مفتاح الطرد المركزى وملفات البدء وينفصل عن الدائرة بعد ان تصل سرعة المحرك الى 75 % من السرعة المقننة والثانى ذو سعة صغيرة وجهد تشغيله لايقل عن 350 فولت ويوصل بالتوالى مع ملفات البدء ويستمر فى الدائرة أثتاء تشغيل المحرك ويسمى مكثف التشغيل

  

قائمة أعمال الصيانة للمحركات الكهربائية : -
تنظيف الآلة – اختبار مسامير التثبيت – اختبار الكبلنج – اختبار صوت الآلة – اختبار مستوى تشحيم رولمان البلى ـ سماع صوت رولمان البلى - اختبار لوحة التوصيل والعزل – اختبار درجة حرارة الآلة

قواعد الوقاية الخمس للحماية عند عمل الصيانة : -
1. التأكد من عمل جميع إجراءات الوقاية والأمان من الجهد الكهربائي قبل البدء فى العمل ( أى التأكد من أن منبع الكهرباء مفصول )
2. التأكد من عدم إعادة توصيل الكهرباء إلا بمعرفة القائم بالعمل .
3. التأكد من أمان التيار الكهربي ( أى خلو الموصلات من الشحنة الكهربائية )
4. التأكد من وصلة التأريض ، وعدم وجود أى قصر .

الخطوات المتبعة لفك المحركات الكهربائية : ـ
1. كتابة المعلومات الفنية والبيانات الموجودة على لوحة الآلة ( Name Plate) فى مذكرة المعلومات لسهولة الاستعانة بها والرجوع إليها فى الصيانة .
2. التأكد من وجود العدد اللازمة لفك الآلة بالطريقة الفنية المتخصصة .
3. فك الكابل الموصل للمحرك ، ولف شريط لحام على الأطراف العارية لعزلها ، وتجنب الخطر .
4. فك الآلة وذلك بحل مسامير التثبيت ، وفك الكبلنج ( Coupling )
5. نقل الآلة إلى ورشة الكهرباء ، مع وضع لوحة إرشادية لوجود إصلاح تعلق على مكان الآلة .
6. تنظيف جسم المحرك من الخارج ، وتنظيف المسامير من الصدأ والأتربة بواسطة فرشاة سلك وفوطة .
7. فك غطاء الروزيتة ، وفك الكباري من الأطراف ، ويجب تلامس أطراف الآلة ببعضها وبجسم الآلة لتخليصها من أية شحنات كهربائية استاتيكية .
8. يتم فك غطاء علبة التوصيل على الإطار الخارجي .
9. تحديد وضع غطائي الآلة ، بوضع علامة ( بقلم تعليم أو زنبة علام ) على الغطاء وجسم الآلة ، كل غطاء بعلامة مختلفة حتى يسهل بعد ذلك تركيب الآلة .
10. فك غطاء مروحة تبريد المحرك ثم المروحة فى حالة تزويد المحرك بها ، ثم يتم فك مسامير ربط الغطاءان الجانبيان مع مراعاة استخدام المفاتيح البلدية أو مفاتيح الصندوق أو المفكات المناسبة حسب شكل وأبعاد رأس المسمار ، كما يجب عدم استخدام الزرادية مطلقا فى عملية فك المسامير حتى لاتتعرض رؤؤس المسامير للتلف ويصعب فكها وربطها مرة أخرى ، وتوضع المسامير التى تم فكها فى علبة لحفظها من الضياع ، ويستخدم الدقماق الخشبى للدق على غطائى المحرك حتى يتم فصلهما عن إطار العضو الثابت ولا يستخدم الجاكوش فى هذه العملية ، ثم يتم غسل الغطاءان بالبنزين جيدا لنظافتهما من الشحم القديم .
11. سحب العضو الدوار ( Rotor ) بعناية وحرص لعدم إصابة الملفات واستقباله بكلتا اليدين مع المحافظة على الملفات .
12. التعرف على أجزاء المحرك .
13. عمل الاختبارات الازمة لتحديد الأعطال الكهربية : ـ لكل عطل من الأعطال التى تتعرض لها المحركات مظهر معين مثل عدم إستطاعة المحرك على بدء دورانه برغم وصول التيار الكهربى إليه أو أن يدور المحرك بسرعة بطيئة ويصدر عنه صوت أو ضجيج .....إلخ
والفنى المتمرس ذو الخبرة عندما يرى مظهر العطل يفكر مباشرة فى عدد من الاحتمالات قد يكون واحد منها أو أكثر أدت إلى ظهور العطل ويبدأ فى عمل الاختبارات باستخدام الأجهزة والأدوات المناسبة لتحديد سبب العطل وإصلاحه .

0 comments :

إرسال تعليق