468x60 Ads

الجمعة، 24 مايو 2013

لف محركات التيار المتغير ذات الوجه الواحد


التدريب على إعادة لف محركات التيار المتغير ذات الوجه الواحد
مقدمة : عند إعادة لف المحركات الكهربية يجب ان يكون معلوما لدينا أن تصميم ملفات أى محرك يتم وفقا لقواعد وحسابات وضعت بمعرفة الشركة المنتجة للوصول إلى أفضل أداء للمحرك وبأقل التكاليف الممكنة ، لذا يجب لف ملفات المحرك المطلوب إعادة لفه طبقا لما كان عليه قبل تلف ملفاته دون أى تغيير .
وفيما يلى المعلومات والخطوات التى يجب معرفتها قبل البدء فى إجراء عمليات اللف :
1. الملف : وهو عبارة عن عدد من اللفات من السلك المعزول بطبقة من الورنيش تلف في اتجاه واحد ، وتسمى المسافة بين جانبى الملف بخطوة اللف وتكون خطوة اللف خطوة كاملة إذا كانت تساوى خطوة القطب ، وتكون خطوة اللف خطوة كسرية إذا كانت أكبر أو أقل من خطوة القطب .

ملف من عدة لفات
2. المجموعة : وهى عبارة عن عدد من الملفات توصل معا بالتوالى بحيث يكون التيار فى اتجاه واحد فى جميع الملفات فى المجموعة وتكون المجموعة إما ملف أو ملفين أو ثلاثة أو أكثر .



توصيل المجموعات
v التوصيل على التوالي ( نهاية بنهاية ــــ وبداية ببداية )
توصل المجموعات بهذه الطريقة عندما تكون عدد المجموعات مساوية لعدد الأقطاب


 

( عدد الأقطاب 4 قطب ) ( عدد المجموعات 4 مجموعة )

v التوصيل على التوالي ( نهاية ببداية )

توصل المجموعات بهذه الطريقة إذا كانت عدد المجموعات مساوية لنصف عدد الأقطاب



( عدد الأقطاب 4 قطب ) ( عدد المجموعات نصف عدد الأقطاب )

التوصيل على التوازى يستخدم هذا التوصيل لأغراض مختلفة منها :

v توصيل المجموعات بالتوالى أو التوازى للتشغيل على ضغطين مختلفين






 
v توصيل المجموعات بالتوالي أو التوازي للتشغيل على سرعتين متناصفتين

  



حسابات اللف لمحركات الوجه الواحد عدد المجارى الكلية

أولا : إيجاد عدد مجارى القطب الواحد = ــــــــــــ = مجرى عدد الأقطاب 2



ثانيا : إيجاد عدد مجارى التشغيل تحت كل قطب
 = عدد مجارى القطب الواحد × ـــــــ = مجرى 3 1


ثالثا : إيجاد عدد مجارى التقويم تحت كل قطب
 = عدد مجارى القطب الواحد × ـــــــ = مجرى 3
180 ( الزاوية بين كل قطب والأخر )

رابعا : إيجاد قيمة الزاوية الكهربية بين كل مجرتين = ــــــــــ = درجة
عدد مجارى كل قطب 90 ( الزاوية بين ملفات التشغيل والتقويم )

خامسا : إيجاد المسافة بين بداية ملفات التشغيل
وبداية ملفات التقويم = ــــــــ = مجرى
الزاوية بين كل مجرتين متجاورتين

سادسا : إيجاد خطوة اللف بالنسبة للتشغيل ( خطوة متداخلة )
v خطوة الملف الصغير = عدد مجارى التقويم تحت القطب + 2
v خطوة الملف الذى يليه = الخطوة السابقة + 2 وهكذا إذا زادت عدد ملفات المجموعة عن ذلك

سابعا : خطوة اللف بالنسبة للتقويم ( خطوة متداخلة )
v خطوة الملف الصغير = عدد مجارى قطب التشغيل + 2
v خطوة الملف الذى يليه = الخطوة السابقة + 2 وهكذا إذا زادت عدد ملفات المجموعة عن ذلك

ثامنا : الخطوة المتساوية = يتم جمع الخطوات المتداخلة لملفات المجموعة وتقسم على عددها.

تاسعا : توصيل المجموعات
1. التوصيل على التوالى ( نهاية بنهاية ــــ وبداية ببداية )
      توصل المجموعات بهذه الطريقة عندما تكون عدد المجموعات
      مساوية لعدد الأقطاب
 2. التوصيل على التوالى ( نهاية ببداية )
توصل المجموعات بهذه الطريقة إذا كانت عدد المجموعات مساوية لنصف عدد الأقطاب 3. التوصيل على التوازى يستخدم هذا التوصيل لأغراض مختلفة منها :
v توصيل المجموعات بالتوازى للتشغيل على ضغطين مختلفين
v توصيل المجموعات بالتوازى للتشغيل على سرعتين متناصفتين





( تشغل ملفات التشغيل ثلثي عدد المجارى وتشغل ملفات التقويم ثلث عدد المجارى ) طريقة توصيل محرك 24 مجرى 4 قطب مزود بمفتاح طرد مركزى




  
الخامات المستخدمة فى لف المحركات الكهربية
v السلك : هو سلك نحاسي معزول بطبقة من الورنيش وجودته تكون فى درجة نقاوة النحاس فكلما زادت نقاوته زادت مرونته فيتحمل شدة تيار أعلى ويزيد من سهولة إعادة اللف به . وتوجد الأسلاك بأقطار مختلفة تبدأ من 0.5 ديزيم وتتدرج فى الارتفاع حتى تصل إلى 2 مم تقريبا ( 1 مليمتر = 10 ديزيم ) وتعزل الأسلاك بعازل مفرد ( L ) أى بطبقة ورنيش واحدة أو تعزل بعازل دوبل ( 2 L ) أى معزول بطبقتان من الورنيش . وهذا العازل مع أنه يتحمل درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 180 درجة الا أنه يعزل لفة عن لفة أخرى وليس السلك عن الحديد ولذلك يوضع ورق برسبان داخل المجارى قبل تسقيط الملفات فلا يجب أبدا لأى سلك أن يلامس جسم المحرك . ويتم التعامل لقياس أو شراء السلك على أساس النحاس الصافي بدون ورنيش . ولذلك عند قياس قطر السلك يتم إزالة طبقة الورنيش بأى أسلوب بالحرق أو بالتقشير دون أن تحدث تآكل فى النحاس نفسه . أو يقاس السلك بالورنيش وتحذف طبقة الورنيش وهى حوالى :
من 0.01 إلى 0.04 ملم تقريبا إذا كان العازل مفرد
ومن 0.05 إلى 0.08 ملم تقريبا إذا كان العازل دوبل
ويتم شراء السلك المعزول ورنيش من السوق المحلى بالوزن ( الكجم )
ملحوظة
بعض المحركات تلف بسلك ألمونيوم معزول بالورنيش ولا يختلف شكله الخارجى عن السلك النحاسى ولعدم تواجد هذا النوع بالسوق المحلى فأنه يستخدم سلك النحاس المعزول ورنيش بنفس عدد اللفات ولكن بمساحة مقطع أقل حوالي 15 % لأن سلك الألمونيوم يتحمل شدة تيار أقل من النحاس . v الورنيش السائل : ويوضع فوق الملفات بعد الانتهاء من عملية اللف بالكامل والغرض الأساسي منه أن يجعل من الملفات جميعها كتلة واحدة فلا يمكن لأى سلك أن يجد مجالا للحركة . كما أنه يزيد من قيمة العزل . ويتم شراء الورنيش من السوق المحلى بالوزن ( الكجم ) v الأوراق العازلة ( البرسبان ) :ويوجد على عدة مقاسات وأنواعه ( برسبان عادى ) ـ (برسبان مسلفن ) وهذا النوع الأخير هو الأكثر استخداما حيث أن درجة عزله مقبولة بالنسبة لسعره . كما يوجد ورق يسمى ( نيومكس ) وهو أعلى سعرا ولكن قيمة عزله جيدة إضافة لسهولة العمل به حيث أنه لاينثنى بسهولة وهذا يساعد دخوله بسهولة داخل المجرى . ويتم شرائها من السوق المحلى بالفرخ . v المكرونة العازلة : وتوجد بمقاسات مختلفة فمنها الحرارية ومنها العادية وتستخدم لعزل لحامات الأطراف الداخلية للمحرك . ويتم شرائها من السوق المحلى بالمتر أو العود . v خيط الرباط : وأنواعه ( حرير ـ قطن ) ويستخدم فى تحزيم الملفات بعد الانتهاء من تسقيطها ولحامها وذلك للقدرات الصغيرة . ويتم شراؤه من السوق المحلى البكرة أو اللفة . v شريط القطن : ويوجد على عدة مقاسات مختلفة ويستخدم فى تحزيم الملفات بعد الانتهاء من تسقيطها ولحامها وذلك للقدرات الكبيرة . ويتم شراؤه من السوق المحلى باللفة . v أطراف التوصيل : وتصنع من سلك النحاس الشعر المعزول بلاستيك ويتم اختيار المقاس المناسب حسب قدرة المحرك المراد لفه . ويتم شرائها من السوق المحلى بالمتر . v قصدير اللحام المحشو قلفونية : ويستخدم للحام ألأطراف الداخلية للمحرك لزيادة متانة وجودة وصلات اللحام ويستخدم معه مساعد لحام ( فلكس أو قلفونية ) ويتم شراؤه من السوق المحلى بالوزن ( الكجم )

الخطوات المتبعة لإعادة لف المحركات الكهربائية ذات الوجه الواحد
أولاً : ـ تدوين البيانات
إن عملية تدوين البيانات هى أهم العمليات فى إعادة لف المحركات الكهربائية وهى تتلخص فى ملاحظة بعض الصفات المحددة التى تختص بها الملفات القديمة ، وذلك حتى لاتنشأ صعوبات عند إعادة اللف ، وتدون الملاحظات قبل وفى أثناء حل الملفات من القلب الحديدى للعضو الثابت ، وأفضل مايمكن أن يتبع فى مثل هذه الحالة هو تدوين أكبر قسط من البيانات قبل البدء فى الحل ، ثم تدوين باقى البيانات فى أثناء عملية الحل نفسها . وتنقسم البيانات إلى : ـ

أ‌بيانات خارجية :
وتشتمل على : البلد والشركة المصنعة للمحرك ـ قدرة المحرك ( بالوات أو الكيلو وات أو الحصان ) (W -KW – PH )السرعة ( لف / الدقيقة ) ( R.P.M ) ـ التردد( HZ )ـ جهد التشغيل ( V ) ـ تيار التشغيل (A ) ـ سعة المكثف إن وجد
( UF ) . 

ب‌بيانات داخلية
وتشتمل على : عدد المجارى ـ خطوة اللف للتشغيل ـ خطوة اللف للتقويم ـ نوع اللف ( متداخل أو متساوى ) ـ عدد المجموعات ـ عدد ملفات كل مجموعة ـ توصيل المجموعات ( توالى أو توازى ) ـ عدد لفات كل ملف ـ عدد أسلاك اللف ( مفرد ـ مزدوج ـ إلخ ) ـ قطر السلك بالنسبة للتشغيل والتقويم ـ نوع العازل وسمكه .

ثانيا - نزع الملفات
يتم نزع الملفات بقطعها من أحد جوانبها وسحبها من الجانب الأخر وذلك باستخدام أجنة مستوية ، ويراعى فى هذه الحالة أن تكون الأجنة مائلة فى حال استخدامها ثم تدق بالجاكوش بلطف وعدم استخدامها بشكل رأسى لأنها قد تؤدى إلى إتلاف شرائح العضو الثابت . ويتم رفع الخوابير باستخدام صفيحة منشار وجاكوش وذلك بالدق على سلاح المنشار حتى تنغرس أسنانه فى الخابور ثم يدفع بالجاكوش إلى الخارج . وبواسطة الدفع بالملفات بالدق عليها داخل المجارى باستخدام سيخ معدنى صلب قطره أقل من فتحة المجرى يتم خروج الملفات وسحبها من الناحية الأخرى .


 
الطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة
وقد يتطلب الأمر تسخين الملفات ورفع درجة حرارتها لتطرية الورنيش العازل لأنها تكون فى الغالب متماسكة ومتصلبة جدا بسبب تشرب الأسلاك بكميات كبير ة من الورنيش ويكون ذلك إما بوضع المحرك فى فرن معد لهذا الغرض أو عن طريق إمرار تيار كبير فى الملفات . وفى بعض الأحيان يلزم تعريضها مباشرة بلهب من مصدر حرارى مشتعل ( بورى لحام ) بأقل درجة حرارة . ويراعى عدم تعرض شرائح العضو الثابت لهذا اللهب مباشرة حتى لايؤدى إلى تغيير خواصها .

ثالثا : تنظيف المجارى
بعد رفع الملفات من المجارى يجب تنظيف المجارى جيدا من بقايا العازل ، فإذا كان العازل متفحما فإن من السهل إزالته ، لأنه سوف يتساقط عند رفع الأسلاك . أما إذا كان العازل ملتصقا بجدران المجارى فيمكن استعمال سكين أو أداة حادة لإزالته ، بعد ذلك وباستخدام البلاور يتم نفخ كل مايمكن أن يكون متبقيا فى العضو الثابت من أقذار أو أتربة أو مواد غريبة حتى يسهل وضع ورق البرسبان الجديد .

رابعا : رسم إنفراد اللف
بعد معرفة عدد المجارى وعدد الأقطاب ونوع وخطوة اللف وأيضا طريقة توصيل المجموعات يتم رسم إنفراد اللف مع التأكد من مطابقة الخطوة فى الرسم مثلها فى المحرك .

خامسا : عزل المجارى 

سادسا : لف الملفات
وتبدأ العملية بمعرفة نوع اللف فإذا كان اللف متداخل تشكل قطعة من السلك الغليظ على شكل اللفة الداخلية للملف الأول الصغير مع زيادة الطول حوالى واحد ونصف سنتيمتر خارج المجرى من كل جهة ويزاد كلما زادت قدرة المحرك ثم تكرر العملية للملف الذى يليه على أن يمتد خارج المجرى من الجهتين بحيث تصبح المسافة بينه وبين الملف الأول واحد سنتيمتر تقريبا ويمكن الحصول على أكثر من ملف بهذه الطريقة وتسمى هذه العملية بأخذ لقطة الخطوة .






وتوجد عدة طرق للف الملفات نذكر منها : ـ
1.   اللف على ضبعة : فى هذه الحالة يتم إعداد الفورمة بالمقاس الذى تم الحصول عليه ويلف عليها عدد اللفات المطلوبة مبتدئين بالملف الأصغر ثم الذى يليه وهكذا على أن يربط كل ملف بالدوبارة أو السلك المستعمل الرفيع حتى يمكن حفظ لفات الملفات عند فكها من الفورمة . مع الأخذ فى الاعتبار عدم لف بقية المجموعات إلا بعد التأكد من سلامة مقاس المجموعة بعد تسقيطها داخل المحرك .


   
بعض الفورم المتداخلة مختلفة الاتساع فورمة تستخدم للف ملف واحد بعض الفورم الثابتة متساوية الاتساع.

 2. اللف اليدوى
فى هذه الطريقة تدخل الأسلاك فى المجارى لفة بعد لفة ، مبتدئين بالملف الداخلى ثم يتتابع بعد ذلك اللف حتى تنتهى ملفات القطب الواحد ومن المستحسن أن يوضع فى المجارى موجهات خشبية قبل بدء اللف ثم يلف السلك من تحت نهايات هذه الموجهات  وتمنع هذه الطريقة اللفات الخروج من المجارى فى أثناء لفها .

سابعا تسقيط الملفات
قبل أن نبدأ عملية تسقيط الملفات يجب مراعاة أن تكون أطراف الملفات من الجهة التى بها فتحة الروزتة ، بعد ذلك يتم مسك الملف باليدين من جهتى العضو الثابت ويتم تقسيم لفات الجانب الأول للملف إلى مجموعات ثم يتم دفع كل مجموعة تليها الأخرى حتى تستقر فى قاع المجرى وتتبع نفس الطريقة عند تسقيط الجانب الثانى للملف وبعد الانتهاء من تسقيط لفات الملف جميعها يوضع فوقها غطاء من ورق البرسبان وذلك للحفاظ على عدم خروج الأسلاك من المجرى . وتتبع نفس الطريقة مع باقى ملفات المجموعة وجميع ملفات المحرك . مع التأكد من عدم وجود أى أ سلاك خلف عزل المجارى ، مع مراعاة المحافظة على الأسلاك من أى خدش أو إحتكاك بحديد المجارى 

 ثامنا : توصيل الملفات وتحزيمها
بعد الانتهاء من وضع الملفات فى المجارى وتحزيمها من الخلف يتم ضبط وضع الملفات على محيط العضو الثابت بواسطة دقماق خشب أو كاوتش لتكون الملفات على شكل حلقة كاملة الاستدارة لتسهيل دخول العضو الدائر وعدم احتكاكه بها أثناء دورانه . ثم نقوم بتوصيل ملفات التشغيل مع بعضها وكذا ملفات التقويم حسب القطبية بطريقة تجعل كل قطبين متجاورين مختلفى القطبية مع مراعاة العلاقة بين عدد الأقطاب وعدد المجموعات، ثم تلحم جميع الوصلات وتزود أسلاك توصيل لكل من ملفات التشغيل وملفات التقويم مع خط القدرة بسلك توصيل مرن ويستحسن أن يكونا ذى لونين مختلفين . ثم يتم تحزيم الملفات من الأمام بالدوبارة أو شريط القطن مع العناية بربط أطراف التوصيل مع الملفات وذلك حتى لاتنقطع من الملفات إذا حدث وتعرضت للشد لأى سبب من الأسباب .




ملحوظة : يجب عزل ملفات التقويم عن ملفات التشغيل بورق البرسبان من الجهتين قبل التحزيم وذلك لحماية ملفات التشغيل من التلف إذا احترقت ملفات التقويم أثناء تشغيل المحرك .


تاسعا : اختبار الملفات

بعد إتمام عملية اللف وعمل التوصيلات يصبح من اللازم اختبار الملفات والوصلات بدقة للتأكد من عدم وجود قصر أو دوائر مفتوحة أو تماس أرضى أو توصيلات غير صحيحة .


 اختبار القصر

إذا اتصلت لفتان أو أكثر بعضهما ببعض اتصالا كهربيا نتج عن ذلك دائرة قصر ، ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق زيادة الحرارة الناشئة عن تعدى الحمل فى تلف المادة العازلة ( الورنيش ) للأسلاك فتحدث دائرة قصر . وعندما يتصاعد الدخان من الملفات أثنا تشغيل المحرك . أو عندما يسحب المحرك تيارا زائدا وهو دائر بدون حمل فإن هذا يعنى عادة وجود دائرة قصر .

ويمكن الكشف على الملفات المقصورة بإحدى الطرق الآتية :-
 يتم تشغيل المحرك لفترة قصيرة ثم يتم البحث عن أسخن ملف فيكون هو الملف الذى به قصر عادة .
· يتم توصيل تيار مستمر ذى جهد منخفض بالملفات وتؤخذ قراءة الجهد بواسطة جهاز فولتميتر بين طرفى كل مجموعة ، والملف الذى يكون عنده الجهد الأقل يكون هو الملف الذى به قصر .
· يتم توصيل تيار مستمر ذى جهد منخفض بالملفات ويتم إمرار قطعة من الحديد مقابل القلب الحديدى والقطب الذى يبذل أضعف جذب على قطعة الحديد هو القطب الذى به قصر .

 الدوائر المفتوحة
السبب المعتاد لحدوث دائرة مفتوحة فى المحرك هو وجود توصيلة محلولة أو متسخة أو وجود سلك مقطوع ، وقد يحدث هذا فى ملفات البدء أو ملفات الحركة .
 

 
ولمعرفة ماإذا كانت الملفات مفتوحة يوصل طرفا دائرة مصباح الاختبار بطرفى الملفات فإذا أضاء المصباح دل ذلك على أن الدائرة متصلة ، وإذا لم يضئ المصباح كان هذا يعنى وجود فتح فى الدائرة .

 التماس الأرضى وجودة العزل
توصف الملفات بأنها متماسة مع الأرض عندما يحدث تلامس كهربى بينها وبين حديد المحرك . ويمكن حدوث التماس الأرضى عن طريق عدة عوامل ، فيما يلىأكثرها شيوعا :
· يمكن أن تتلامس الملفات بالغطاء الجانبى نتيجة لأن الملفات تبرز أكثر من اللازم من المجارى .
· تلامس الأسلاك مع الرقائق عند أركان المجارى ، ويحتمل حدوث ذلك إذا تحرك العازل فى المجرى أو تمزق أو حدث به شدوخ فى أثناء عملية اللف .
ولمعرفة مإذا كانت الملفات متماسة مع الأرض يستخدم لذلك جهاز الميجر ويوصل أحد طرفى الجهاز بأحد طرفى ملفات التشغيل والطرف الثانى يوصل مع جسم المحرك ثم تدار يد الجهاز فإذا تحرك المؤشر وقرأ مالانهاية دل ذلك على عدم وجود تماس أرضى .. وإذا قرأ صفرا دل ذلك على وجود تلامس أرضى بين الملفات وجسم المحرك ويتم إزالة السبب وتكرر هذه العملية مع ملفات التقويم . كما يتم إختبار عدم وجود تلامس بين ملفات التقويم وملفات التشغيل و يمكن استعمال مصباح فى حالة عدم تواجد جهاز الميجر .
مع ملاحظة أنه : ـ يجب التعامل مع جهاز الميجر بحرص لتلاشى خطورته عند استخدامه لأن عند إدارة يد الجهاز فإن قيمة الجهد الناتج يساوى 500 فولت جهد مستمر ، وأن الكابل والملف سوف تشحن وتصبح وكأنها مكثف ، وتسبب خطرا على الإنسان عند ملامسته طرفى التوصيل . لذلك يجب ملامسة طرفى الميجر ببعضهما بعد إنتهاء القياسات للتخلص من الشحنة التى به حتى لاتشكل خطرا لمن يلمسه





  
طريقة اختبار التماس الأرضى
الكشف على التوصيلات الغير صحيحة
لمعرفة صحة التوصيل يمرر تيار مستمر ذو جهد منخفض إلى طرفى ملفات التشغيل وتمرر بوصلة فوق الأقطاب داخل العضو الثابت وتنقل ببطء من قطب إلى آخر فينعكس إتجاه البوصلة من تلقاء نفسها عند كل قطب وذلك إذا كان التوصيل صحيحا . أما إذاجذب نفس الطرف إلى قطبين متجاورين ، فإن هذا يعنى وجود قطب معكوس . وتكرر هذه العملية لمعرفة صحة التوصيل لملفات التقويم




عاشرا تشبيع الملفات بالورنيش
تشبيع الملفات بالورنيش يؤدى إلى تماسكها وزيادة كفاءة عزلها ويتم ذلك بوضع العضو الثابت فى إناء بوضع تكون المجارى رأسية ثم يصب فوقها الورنيش ببطء إلى أن يتخلل الورنيش جميع أجزاء الملفات مع مراعاة إزالة الورنيش الذى يمكن أن يكون قد تساقط على محيط العضو الثابت أو على الأجناب . حادى عشر : التجميع النهائى والتوصيل والتجربة وأخذ القياسات
يتم تجميع المحرك بعد جفاف الورنيش ويوصل بالمنبع المناسب مع قياس شدة التيار والتأكد من أنه مناسب للتيار المسجل على لوحة التسمية ، وأيضا قياس سرعته .

 عكس إتجاه الدوران
نوع المحرك
الجهد
V
القدرة
W
السرعة
لفة / د
الأمبير
A
محرك وجه واحد مجرى قطب




قانون حسابات لف المحركات الوجه الواحد ( ac )

لمعرفة عدد لفات محرك واحد فاز مجهول البيانات فيجب معرفة الاتى :-

1- فرق الجهد الذى يعمل عليه المحرك .
2- نصف عدد الاقطاب .
3- طول المجرى بالمتر .
4- القطر الداخلى للجسم الثابت بالمتر .
5- رقم ثابت ( 85 )
6- ملفات التقويم تستمر بالتيار او ينفصل عنها بعد بدء الدوران للمحرك .

( القانون )
فرق الجهد × نصف عدد الاقطاب÷طول المجرى بالمتر × القطر الداخلى بالمتر × 85 
اذا عدد لفات التشغيل = ناتج العمليه السابقه ÷ جزر 3 
عدد لفات القطب الواحد = عدد لفات التشغيل ÷ عدد الاقطاب

(مثال بسيط )
محرك غساله ثلث حصان 4 قطب يعمل على فرق جهد 220 فولت طول المجرى5.1 سم القطر الداخلى للجسم الثابت 6.2 سم وبه مفتاح طردى مركزى .
احسب عدد لفات التشغيل وعدد لفات التقويم ؟

حل بسيط )
220 × 2 /0.051 × 0.062 × 85 
= 440 /0.2687 =1637 
اذا عدد لفات التشغيل=1637 /1.732 = 945 لفه
اذا عدد لفات القطب الواحد لملفات التشغيل=945/4قطب =236 لفه

(ملحوظه)
لايتم حساب عدد لفات الملف الواحد لانه لايشترط ان تكون عدد لفات كل ملف مساويه للملف الاخر كمحركات الثلاثة اوجه لذلك فهو يحسب عدد لفات القطب الواحد ويوزعها على عدد الملفات الموجود بالقطب تبعا لكل محرك . فمن الممكن ان يكون بمجرى ملف واحد وبمجرى اخرى ملفين فيوزع عدد اللفات على ان ياخذ الملف الموجود بالمجرى ضعف عدد اللفات للملفين الموجودين بمجرى واحد .

(حساب عدد لفات التقويم)
- اذا كانت ملفات التقويم يستمر عملها مع ملفات التشغيل بعد بدء الدوران (اى لايوجد مفتاح طردى مركزى ) تكون عدد لفات التقويم مساويه لعدد لفات التشغيل تقريبا
-اذا كانت ملفات التقويم تنفصل عن التيار بعد دوران المحرك اى عندما ياخذ المحرك 75% من سرعته القانونيه ويستمر عمل المحرك بملفات التشغيل فقط (اى يوجد مفتاح طردى مركزى) تكون عدد لفات التقويم 2/3 عدد لفات التشغيل تقريبا.
وفى المثال السابق المحرك به مفتاح طردى مركزى اذا عدد لفات التقويم تساوى 2/3 عدد لفات التشغيل.
عدد لفات القطب الواحد لملفات التقويم=عدد لفات القطب الواحد للتشغيل ×2 /3
=236× 2 /3 157 لفه